منتدى ضحكتي غير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ضحكتي غير

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة إبداع
ضحكة خجولة
ضحكة خجولة



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال   المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 10:31 am

اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها
الموهبة والإبداع عطيَّة
الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل
وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات
تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من
أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى
10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ
التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها
كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ
طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا
واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ
لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ
والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة
واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات
المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية ..
ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب
) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة
يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين
والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة
.

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة (
نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات
الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن
خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل
بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي
:
وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو
مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك
علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم
شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل
مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل
سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب
:
قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ،
وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما
يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة
.

4- اللقب الإيجابي
:
حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته
وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على
خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) –
( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

5- التأهيل العلمي :
لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة
من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي
والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية
:
أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته
وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل
الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين
:
من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين
من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب
شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل
السمعية والمرئية و CD ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء
القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف
عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع
وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه
، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في
منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة
:
يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع
المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين
المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة
الألعاب :
الحرص على اقتناء الكتب المفيدة
والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول
للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو
الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية
المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .

المقترحات العشرة في تنمية
مواهب الأطفال






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة
Admin
Admin
زيزفونة


عدد المساهمات : 234
تاريخ الميلاد : 04/08/1978
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 46

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال   المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال Icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2011 6:20 pm

رائع بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sponge.hooxs.com
 
المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواقع جميلة لتطوير مواهب الأطفال
» تنمية الهويات والمواهب لدى الاطفال
»  كيف تنمين مواهب طفلك
» دور الأسرة في تنمي مواهب الاطفال
» كيف نعلم الأطفال حب رسول الله ؟.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضحكتي غير  :: الفئه العامه :: مواهب وهوايات-
انتقل الى: