منتدى ضحكتي غير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ضحكتي غير

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسك الجنة
ضحكة نشيطه
ضحكة نشيطه



عدد المساهمات : 31
تاريخ الميلاد : 29/10/1980
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 44

معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Empty
مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)   معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 11:47 am

معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)


السؤال:ماذا يعنى النسيء الذي حرم في الآيتين 37 من سورة التوبة ؟ وما هو نوع النسيء الذي كان موجودا فى الجزيرة العربية قبل تحريمه ؟



الجواب :
الحمد لله
قال الله تعالى : (إنما النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ
كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا
حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ
أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) التوبة/37 .
وقد اختلف أهل العلم في المراد بـ (النسيء) في هذه الآية على عدة أقوال أشهرها:
الأول : أنهم كانوا يبدلون بعض الأشهر الحرم بغيرها من الأشهر ، فيحرمونها بدلها ،
ويحلون ما أرادوا تحليله من الأشهر الحرم إذا احتاجوا إلى ذلك ، ولكن لا يزيدون في
عدد الأشهر الهلالية شيئا ، فكانوا يحلون المحرم ، فيستحلون القتال فيه؛ لطول مدة
التحريم عليهم بتوالي ثلاثة أشهر محرمة (وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم) ، ثم
يحرمون صفر مكانه ، فكأنهم يقترضونه ثم يوفونه .
وهذه أصح الصور وأشهرها وأكثرها موافقة لمعنى الآية كما نص على ذلك جماعة من السلف
، وهو اختيار ابن كثير وغيره من المحققين ، وذلك لموافقتها لقوله تعالى :
(يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا) ولقوله : (لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ
مَا حَرَّمَ الله) .
وبهذه الصورة فسر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله النسيء في الآية .
المعنى الثاني : أنهم كانوا يحلون المحرم مع صفر من عام ويسمونهما صفرين ، ثم
يحرمونهما من عام قابل ويسمونهما محرمين. وهذه صفة غريبة في النسيء ، كما يقول
الحافظ ابن كثير.
المعنى الثالث : أنهم كانوا يحلون المحرم ، ويبقون صفر أيضاً حلالاً إذا احتاجوا
إليه، ويجعلون مكانه ربيعاً . وقد استنكر الإمام أحمد هذا القول .
وأما نوع النسيء الذي كان موجودا في جزيرة العرب وأدركه الإسلام وحرمه ونهى عنه فقد
قال ابن كثير رحمه الله : وقد تكلم الإمام محمد بن إسحاق على هذا في كتاب "السيرة"
كلامًا جيدًا ومفيدًا حسنًا ، فقال : كان أول من نسأ الشهور على العرب ، فأحل منها
ما حرم الله ، وحرم منها ما أحل الله عز وجل ، "القَلمَّس" ، وهو : حذيفة بن عبد
مُدْرِكة فُقَيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خُزَيمة بن
مدْرِكة بن إلياس بن مُضَر بن نزار بن مَعدَّ بن عدنان ، ثم قام بعده على ذلك ابنه
عَبَّاد ثم من بعد عباد ابنه قَلَع بن عباد ، ثم ابنه أمية بن قلع ، ثم ابنه عوف بن
أمية ، ثم ابنه أبو ثمامة جنادة بن عوف ، وكان آخرهم ، وعليه قام الإسلام . فكانت
العرب إذا فرغت من حجها اجتمعت إليه ، فقام فيهم خطيبًا ، فحرم رجباً ، وذا القعدة
، وذا الحجة ، ويحل المحرم عاما ، ويجعل مكانه صفر ، ويحرمه عاما ليواطئ عدة ما حرم
الله ، فيحل ما حرم الله ، يعني : ويحرم ما أحل الله .
وكان شاعرهم عمير بن القيس المعروف بجزل الطعان يفتخر بذلك ، ويقول :
لقد علمـت معــد أن قـومــي كرام النـاس إن لهــم كرامــا
ألسنا الناسئــين علـى معـــد شهور الحـل نجعلهــا حرامــا
وأي الناس لـم يــدرك بذكـــر وأي الناس لـم يعــرف لجامــا
انظر : "العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير" (5 / 439) ، و "تفسير ابن
كثير" (4/ 144) وما بعدها و (تفسير الطبري 14 / 235)
والله تعالى أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة
Admin
Admin
زيزفونة


عدد المساهمات : 234
تاريخ الميلاد : 04/08/1978
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 46

معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)   معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 2:47 pm

مشكورة حبيبتي جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sponge.hooxs.com
غلا نجد
ضحكة نشيطه
ضحكة نشيطه



عدد المساهمات : 39
تاريخ الميلاد : 13/08/1995
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 29

معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)   معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:54 am



بارك الله فيك

وجزاك الله خير

ع الطرح القيم

وجعله في موازين صالح الأعمال

وفقك الله لما يحبة ويرضاه

دمت بحفظ الرحمن


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة
Admin
Admin
زيزفونة


عدد المساهمات : 234
تاريخ الميلاد : 04/08/1978
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 46

معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)   معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 4:10 pm

مشكورة غاليتي جزاكي الله خير بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sponge.hooxs.com
 
معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تذكروا قول الله تعالى :{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضحكتي غير  :: الفئة الأولى :: انر حياتك بالقران-
انتقل الى: